منتدى فرقة المناهل

نرحب بك زائرنا الكريم في منتدى الفرقة، إذا كنت غير مسجل في المنتدى فنحن نرحب بك لتقضي معنا أفضل الأوقات، وتسجيلك معنا شرف لنا، وإذا كنت قد سجلت مسبقاً فأهلاً بك، فضلاً قم بتسجيل دخولك
{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ *** لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *** اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}

الوقت الذي امضيته بهذه الصفحة هو:

ثانية


    مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    شاطر
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:51


    [size=18]بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته








    سبعة مواضيع
    1- الائمة الاثنا عشر عليهم السلام الجزء الأول
    2- الائمة الاثنا عشر عليهم السلام الجزء الثاني
    3- الائمة الاثنا عشر عليهم السلام الجزء الثالث
    4- انْقَلَبْتُم عَلَى أَعْقَابِكُم - 1
    5 - انْقَلَبْتُم عَلَى أَعْقَابِكُم - 2
    6 - أهل البيت صفوة الله - 1

    7- أهل البيت صفوة الله - 2










    ]الأئمة الإثنا عشر (1)




    (1) كم عدد خلفاء الرسول (ص) أو الأمراء الذين سيأتون بعده؟



    حدثني
    محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة
    قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يكون اثنا عشر أميرا فقال كلمة لم
    أسمعها فقال أبي إنه قال كلهم من قريش




    حدثنا
    قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حصين عن جابر ابن سمرة قال سمعت النبي صلى
    الله عليه وسلم يقول ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي (واللفظ له) حدثنا
    خالد (يعني ابن عبدالله الطحان) عن حصين عن جابر بن سمرة قال
    :دخلت
    مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول: إن هذا الأمر لا ينقضي
    حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة. قال: ثم تكلم بكلام خفي علي قال: فقلت: لأبي
    ما قال؟ قال: كلهم من قريش




    حدثني
    محمد بن صالح بن هانئ ثنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا أبو بكر بن إسحاق
    أنبأ يوسف بن يعقوب قالا: ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا جرير عن المغيرة عن
    الشعبي عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه
    و سلم فسمعته يقول: لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم إثنا عشر خليفة و
    قال كلمة خفيت علي و كان أبي أدنى إليه مجلسا مني فقلت: ما قال؟ قال: كلهم
    من قريش و قد روى جابر بن سمرة عن أبيه حديثا آخر




    (2) هل سيكون الدين قائم بخلفاء ظلمة وفسقه أم أنهم يكونون سبب لبقاء الدين واستمراره وظهوره؟



    (3) هل يشترط أن يظهر الدين بهم على كل الأرض أم يكفي بقاء الدين بهم وعزّته؟

    ﴿هُوَ الّذِي أَرْسَلَ رَسُوْلهُ بِالْهُدَى وَ دِيْنِ الحَقّ لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّيْنِ كُلِّهِ وَ كَفَى بِاللهِ شَهِيْدًا﴾.



    (4) حين يكون الدين قد انتهى وضاعت رسالة محمد(ص) وضاع القرآن.هل يكون خلفاء ذاك الزمان هم من الخلفاء الاثنى عشر؟



    حدثني
    محمد بن صالح بن هانئ ثنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا أبو بكر بن إسحاق
    أنبأ يوسف بن يعقوب قالا: ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا جرير عن المغيرة عن
    الشعبي عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه
    و سلم فسمعته يقول: لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم إثنا عشر خليفة و
    قال كلمة خفيت علي و كان أبي أدنى إليه مجلسا مني فقلت: ما قال؟ قال: كلهم
    من قريش و قد روى جابر بن سمرة عن أبيه حديثا آخر




    (5) هل لا زال دين محمد (ص) قائما عزيزا وإن لم يظهر على كل الأرض أم انتهى؟



    (6) هل مرّ زمن منذ وفاة رسول الله أنَّ الدين انتهى واندثر ولم يبقى منه إلاّ حكايات كتبت في التاريخ عن

    ديانة أسمها الإسلام؟



    (7) هل يعني ذلك أن الإسلام منذ وفاة رسول الله إلى يومنا باقي ببقاء الخلفاء الاثنا عشر؟



    (Cool هل ظهر الدين على الأرض كل الأرض؟



    وقال
    الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن عبد ربه حدثنا الوليد بن مسلم حدثني ابن جابر
    سمعت سليم بن عامر قال سمعت المقداد بن الأسود يقول سمعت رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول [لا يبقى على وجه الأرض بيت مدر ولا وبر إلا دخلته
    كلمة الإسلام يعز عزيزا ويذل ذليلا إما يعزهم الله فيجعلهم من أهلها وإما
    يذلهم فيدينون لها




    (9) هل يعني ذلك أن الخلفاء الاثنى عشر لازالوا يخلف بعضهم بعضا حتى يظهر دين الله في كل دار وبيت على الأرض؟



    (10) من الذي سيُظِهر الله به الدين على الأرض كلها؟



    -
    قال أبو هريرة و الضحاك: هذا عند نزل عيسى عليه السلام وقال السدي: ذاك
    عند خروج المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية وقيل:
    المهدي هو عيسى فقط وهو غير صحيح لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن
    المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز حمله على عيسى
    والحديث الذي ورد في أنه
    :لا
    مهدي إلا عيسى غير صحيح قال البيهقي في كتاب البعث والنشور لأن راويه محمد
    بن خالد الجندي وهو مجهول يروي عن أبان بن أبي عياش - وهو متروك - عن
    الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث التي قبله في
    التنصيص على خروج المهدي وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله
    عليه وسلم أصح إسنادا










    [1] صحيح البخاري ج6ص2640.


    [2] صحيح مسلم ج3ص1452.


    [3] المستدرك ج3ص715.


    [4] المستدرك ج3ص715.


    [5] تفسير ابن كثير ج2ص460.


    [6] تفسير القرطبي ج8ص111.


    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:04 عدل 3 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:53

    (11) حين يظهر الدين على كل الأرض بنزول عيسى هل يكون الامام الثاني عشر معه؟



    18394-
    وأخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي الإسفرائيني بن السقاء أنبأ أبو عبد
    الله محمد بن أحمد بن بطة ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ثنا سعيد بن يحيى
    بن سعيد الأموي ثنا مسلم بن خالد عن بن أبي نجيح عن مجاهد: في قوله ﴿لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّيْنِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ المُشْرِكُوْنَ﴾ قال إذا نزل عيسى بن مريم لم يكن في الأرض إلا الإسلام ليظهره على الدين كله.



    - 3265 - حدثنا ابن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كييف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم). تابعه عقيل والأوزاعي/ش
    أخرجه مسلم في الإيمان باب نزول عيسى بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى
    الله عليه وسلم رقم 155. (وإمامكم منكم) يصلي معكم بالجماعة والإمام من
    هذه الأمة تكرمة لها



    (12) هل هو من قريش؟



    574
    - حدثنا ابن عفان حدثنا أحمد حدثنا سعيد حدثنا نصر حدثنا علي حدثنا خالد
    بن سلام عن رجل عن معمر عن قتادة قال قلت لابن المسيب المهدي أحق هو قال
    نعم قلت ممن هو قال من قريش قلت من أي قريش قال من بني هاشم قلت من أي بني
    هاشم قال من بني عبد المطلب قلت من أي بني عبدالمطلب قال من ولد فاطمة



    وأخرج
    أحمد والماوردي أنه قال أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في
    اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى
    عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية.



    (13) هل حدد رسول الله أو أوصى بالتمسك بهم؟



    5390
    - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن سوادة
    الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن
    ابي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم يقول اهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن
    تخلف عنها هلك



    - 11119
    - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني
    إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم: اني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل
    ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض.



    -
    قوله صلى الله تعالى عليه وسلم: إني تارك فيكم خليفتين وفي رواية ثقلين
    كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن
    يفترقا حتى يردا على الحوض يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل
    البيت الذين هم أحد الثقلين لأن عترة الرجل كما في الصحاح نسله ورهطه
    الأدنون





    (14) هل حدد رسول الله نسبهم؟



    -
    ومن ذلك (العِتْرَة) يذهب الناس إلى أنها ذُرّيَّةُ الرجل خاصَّةً وأنَّ
    من قال: (عترة رسول الله) فإنما يذهب إلى ولد فاطمة رضي الله عنها



    -
    وقال ابن الأَعرابي العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه قال
    فعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم وولدُ فاطمة البَتُول عليها السلام



    (15) هل المهدي منهم؟



    574
    - حدثنا ابن عفان حدثنا أحمد حدثنا سعيد حدثنا نصر حدثنا علي حدثنا خالد
    بن سلام عن رجل عن معمر عن قتادة قال قلت لابن المسيب المهدي أحق هو قال
    نعم قلت ممن هو قال من قريش قلت من أي قريش قال من بني هاشم قلت من أي بني
    هاشم قال من بني عبد المطلب قلت من أي بني عبدالمطلب قال من ولد فاطمة



    وأخرج
    أحمد والماوردي أنه قال أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في
    اختلاف من الناس وزلزال فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ويرضى
    عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال صحاحا بالسوية.





    (16)
    من هؤلاء الذين ثبت عند المسلمين أنهم من قريش من عترة الرسول شهد لهم
    الناس بعلمهم واستقامتهم وكون الدين بهم عزيز وظاهر لم يظهر منهم الفسق
    والظلم؟



    -
    أسماء الأئمة الاثنا عشر عند الإمامية: المرتضى والمجتبى والشهيد والسجاد
    والباقر والصادق والكاظم والرضى والتقى والنقى والزكى والحجة القائم
    المنتظر.



    - الإثني
    عشر الإمام علي ثم ابنه الحسن ثم أخوه الحسين ثم ابنه زين العابدين ثم
    ابنه محمد الباقر ثم ابنه جعفر الصادق ثم ابنه موسى الكاظم ثم ابنه علي
    الرضى ثم ابنه محمد التقي ثم ابنه على النقي بالنون ثم ابنه حسن العسكري ثم
    ابنه محمد القائم المنتظر المهدي وأنه اختفى من أعدائه وسيظهر فيملأ
    الدنيا قسطا كما ملئت جورا وأنه عندهم لا امتناع من طول حياته كعيسى والخضر





    الامام علي (ع) المرتضى ثم الحسن المجتبى ثم الحسين الشهيد


    -
    (2424) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير (واللفظ لأبي
    بكر) قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكرياء عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة
    قالت قالت عائشة:

    خرج
    النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن
    علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي
    فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا



    6063
    - حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمي ثنا إبراهيم بن الحسن الثعلبي ثنا يحيى
    بن يعلى عن ناصح بن عبد الله عن سماك بن حرب عن أبي سعيد الحذري عن سلمان
    قال قلت: يا رسول الله لكل نبي وصي فمن وصيك؟ فسكت عني فلما كان بعد رآني
    فقال: (يا سلمان) فأسرعت إليه قلت: لبيك قال: (تعلم من وصي موسى؟ ) قلت:
    نعم يوشع بن نون قال: (لم؟ ) قلت: لانه كان أعلمهم قال: (فإن وصيي وموضع
    سري وخير من أترك ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب)



    3768
    - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي
    زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة








    [1] سنن البهيقي ج9ص180.


    [2] صحيح البخاري ج3ص1272.


    [3]السنن الواردة في الفتن ج5ص1056.


    [4] الصواعق المحرقة ج2ص479.

    [5] المعجم الأوسط ج5ص306.


    [6]مسند أحمدج3ص14.

    [7] روح المعاني ج22ص16.

    [8] أدب الكاتب ج1ص28.


    [9] لسان العرب ج4ص536.

    [10] السنن الواردة في الفتن ج5ص1056.


    [11] الصواعق المحرقة ج2ص479.


    [12] الملل والنحل ج1ص161.


    [13] فيض القدير ج2ص458.


    [14] [ 33 / الأحزاب] / صحيح مسلم ج4ص1883.


    [15] المعجم الكبير ج6ص221.


    [16]الترمذي ج5ص656.


    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:10 عدل 1 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:53




    الامام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين (ع)
    علي
    بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي زين العابدين ثقة ثبت عابد فقيه
    فاضل مشهور قال بن عيينة عن الزهري ما رأيت قرشيا أفضل منه من الثالثة مات
    سنة ثلاث وتسعين وقيل غير ذلك..




    -
    وقال سفيان بن عيينة عن الزهري ما كان أكثر مجالستي مع علي بن الحسين وما
    رأيت أحدا كان أفقه منه ولكنه كان قليل الحديث وقال شعيب بن أبي حمزة عن
    الزهري كان علي بن الحسين من أفضل أهل بيته وأحسنهم طاعة
    .







    الامام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، الملقب بالباقر(ع)
    - أبو
    جعفر محمد الباقر سمي بذلك من بقر الأرض أي شقها وأثار مخبئاتها ومكامنها
    فكذلك هو أظهر من مخبئات كنوز المعارف وحقائق الأحكام والحكم واللطائف ما
    لا يخفى إلا على منطمس البصيرة أو فاسد الطوية السريرة ومن ثم قيل فيه هو
    باقر العلم وجامعه وشاهر علمه وعمرت أوقاته بطاعة الله وله من الرسوخ في
    مقامات العارفين ما تكل عنه ألسنة الواصفين وله كلمات كثيرة في السلوك
    والمعارف لا تحتملها هذه العجالة وكفاه شرفا أن ابن المديني روى عن جابر
    أنه قال له وهو صغير رسول الله يسلم عليك فقيل له وكيف ذاك قال كنت جالسا
    عنده والحسين في حجره وهو يداعبه فقال يا جابر يولد له مولود اسمه علي إذا
    كان يوم القيامة نادى مناد ليقم سيد العابدين فيقوم ولده ثم يولد له ولد
    اسمه محمد فإن أدركته يا جابر فأقرئه مني السلام








    الامام جعفر بن محمد بن علي ... الملقب بالصادق (ع)
    -
    وعن أبي حنيفة قال ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد وقال أبو حاتم ثقة لا
    يسئل عن مثله وعن صالح بن أبي الأسود سمعت جعفر بن محمد يقول سلوني قبل أن
    تفقدوني








    الامام موسى بن جعفر الملقب بالكاظم (ع)
    -
    موسى الكاظم وهو وارثه علما ومعرفة وكمالا وفضلا سمي الكاظم لكثرة تجاوزه
    وحلمه وكان معروفا عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله وكان أعبد
    أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم.. وسأله الرشيد كيف قلتم إنا ذرية رسول الله
    وأنتم أبناء علي فتلا ومن ذريته داود وسليمان إلى أن قال وعيسى الأنعام 84








    الامام علي بن موسى الملقب بالرضا (ع)
    - وقال الذهبي: (الامام السيد أبو الحسن علي الرضى ...وكان من أهل العلم والدين والسؤدد بمكان يقال: أفتى وهو شاب في أيام مالك)







    الامام محمد بن علي الملقب الجواد (ع). التقي
    - قال محمود بن وهيب البغدادي الحنفي: محمد الجواد بن علي الرضا كنيته أبو جعفر ...وهو الوارث لأبيه علما وفضلا وأجل إخوته قدرا وكمالا)



    قال ابن طلحة الشافعي: (هو أبو جعفر الثاني ...وإن كان صغير السن فهو كبير القدر ،رفيع الذكر القائم بالإمامة بعد علي بن موسى الرضا







    الامام علي بن محمد الملقب بالهادي والنقي (ع)
    -
    قال بن الصباغ: (قال بعض أهل العلم ،فضل أبي الحسن علي بن محمد الهادي قد
    ضرب على الحرة قبابه ومد على نجوم السماء أطنابه،فما تعد منقبة إلاّ وإليه
    نحيلتها ،ولا تذكر كريمة إلاّ وله فضيلتها ولا تورد محمدة إلاّ وله تفصيلها
    وجملتها...)




    - قال الشبلنجي: (ومناجاته رضي الله عنه كثيرة قال في الصواعق: كان أبو الحسن العسكري وارث أبيه علما وسخاء).







    الامام الحسن بن علي العسكري الزكي (ع)
    -
    يقول عبيد الله بن الخاقان الوزير العباسي لولده أحمد: (يا بني لو زالت
    الإمامة عن خلفائنا بني العباس ما استحقها أحد من بني هاشم غيره ـ أبي محمد
    بن علي الهادي ـ لفضله وعفافه وصيانته وزهده وعبادته وجميل أخلاقه وصلاحه







    الامام الثاني عشر محمد بن الحسن المهدي المنتظر (ع)
    - 4284
    - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ثنا أبو المليح الحسن
    بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة
    قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "المهدي من عترتي (ولد الرجل
    لصلبه) من ولد فاطمة)..




    قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا



    - 2231
    - حدثنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار حدثنا سفيان عن عيينة
    عن عاصم عن زر عن عبد الله: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلي رجل من
    أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي قال عاصم وأنا أبو صالح عن أبي هريرة قال لو لم
    يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي.. قال أبو عيسى هذا
    حديث حسن صحيح


    قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.



    -
    قال بن تيمية: (إن الأحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة
    رواها أبو داوود والترمذي وأحمد وغيرهم من حديث بن مسعود وغيره




    - قال الشيخ محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كتابه - البيان في أخبار الزمان - نور الأبصار ص186:

    من
    الأدلة على كون المهدي حيا باقيا بعد غيبته وإلى الآن إنه لا امتناع من
    بقائه ببقاء عيس بن مريم والخضر وإلياس من أولياء الله والأعور الدجال
    وابليس اللعين من أعداء الله تعالى وهؤلاء قد ثبت بفاؤهم بالكتاب والسنة.








    [1] تهذيب الكمال ج20ص386.


    [2]الصواعق المحرقة ج2ص585.


    [3] تذكرة الحفاظ ج1ص166.


    [4]الصواعق المحرقة ج2ص590.


    [5] ]سير أعلام النبلاء ج9ص387.


    [6] جوهر الكلام ص147.


    [7] الفصول المهمة ص253.


    [8] الفصول المهمة ص270.


    [9] الارشاد ص310.


    [10] صحيح: قال الشيخ الألباني.سنن أبي داوود ج2ص509.

    [11]سنن الترمذي ج4ص505.




    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:32 عدل 2 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:53

    ﴿وَمَا
    مُحَمَّد إِلا رَسُوْلٌ قَدْ خَلَت مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلْ أَفَإِنْ
    مَاتَ أَو قُتِلَ انْقَلَبْتُم عَلَى أَعْقَابِكُم وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى
    عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ الله شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ
    الشَّاكِرِيْنَ﴾


    1- حين يموت رسول الله(ص) يكون هناك انقلاب أم لا؟

    2- حين يقتل رسول الله (ص) يكون هناك انقلاب أم لا؟

    3- الانقلاب حاصل لا محالة أم لا؟

    4- رسول الله (ص) انتقل إلى الرفيق الأعلى؛ هل يعني أنه حصل الانقلاب أم لا؟

    5- ماذا نعني بالانقلاب؟



    حدثنا
    محمد قال حدثنا أحمد قال حدثنا أسباط عن السدي: {يا أيها الذين آمنوا إن
    تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين} يقول: إن تطيعوا
    أبا سفيان يردكم كفارا.[2]



    - وقوله ﴿انْقَلَبْتُم عَلَى أَعْقَابِكُم﴾ تمثيل معناه ارتددتم كفارًا بعد إيمانكم قاله قتادة وغيره ويقال لمن عاد إلى ما كان عليه: انقلب على عقبيه ومنه {نكص على عقبيه} وقيل: المراد بالانقلاب هنا الانهزام فهو حقيقة لا مجاز وقيل: المعنى فعلتم فعل المرتدين وإن لم تكن ردة.



    6-
    الانقلاب في مصطلح اليوم (الاستيلاء على الحكم وخلع الحاكم السابق) فمن هو
    الحاكم السابق ومن هي الجماعة التي استولت على حكمه وخلافته؟



    7- إلى ماذا تشير الآية حين تذكر بمجيء الرسول محمد (ص) بعد رسالة الأنبياء السابقين ثم تذكر الانقلاب؟



    - وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس... إلى قوله ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر.



    8- ماذا يعني هذا الحديث وصلته بالانقلاب؟



    4463
    - حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان شيخ من النخع عن
    سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال: "إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا {كما بدأنا أول خلق نعيده
    وعدا علينا إنا كنا فاعلين}. ثم إن أول من يكسى يوم القيامة إبراهيم ألا
    إنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يارب أصحابي فيقال
    لاتدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح {وكنت عليهم شهيدا ما
    دمت - إلى قوله - شهيد}. فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ
    فارقتهم.



    -
    عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "ليأتين على
    أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم
    من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى و
    سبعين ملة و تفترق أمتي على ثلاث و سبعين ملة كلها في النار إلا ملة واحدة
    فقيل له: ما الواحدة؟ قال: ما أنا عليه اليوم و أصحابي".[6]



    9- من الذي استولى على الحكم والخلافة بعد رسول الله حيث يكون هناك انقلاب؟ ومن الذي عارضه؟ ننظر هذ الأحاديث:



    قالت
    عائشة رضي الله عنها فكان لعلي رضي الله عنه من الناس وجه حياة فاطمة رضي
    الله عنها فلما توفيت فاطمة رضي الله عنها انصرف وجوه الناس عنه عند ذلك
    قال معمر قلت للزهري كم مكثت فاطمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم قال ستة
    أشهر فقال رجل للزهري فلم يبايعه علي رضي الله عنه حتى ماتت فاطمة رضي الله
    عنها قال ولا أحد من بني هاشم



    كان
    لعلي من الناس حياة فاطمة حبوة فلما توفيت فاطمة انصرفت وجوه الناس عنه
    فمكثت فاطمة ستة أشهر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم توفيت قال معمر
    فقال رجل للزهري فلم يبايعه علي ستة أشهر قال لا ولا أحد من بني هاشم حتى
    بايعه علي



    وكان
    لعلي وجه من الناس حياة فاطمة فلما توفيت فاطمة انصرفت وجوه الناس عن علي
    فمكثت فاطمة ستة أشهر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم توفيت قال معمر
    فقال رجل للزهري أفلم يبايعه علي ستة أشهر قال لا ولا أحد من بني هاشم حتى
    بايعه علي فلما رأى علي انصراف وجوه الناس عنه ضرع إلى مصالحة أبي بكر[9].












    [1] آل عمران 144.


    [2] تفسير الطبري ج3ص467[


    [3] [الأنفال: 48].


    [4] تفسير القرطبي ج4ص218.


    [5] صحيح البخاري ج4 ص1766.


    [6] المستدرك ج1 ص218.


    [7] رواه البخاري في الصحيح من وجهين عن معمر ورواه مسلم عن إسحاق بن راهويه وغيره عن عبد الرزاق.


    [8] سنن البهيقي ج6ص300.


    [9]]تاريخ الطبري ج2ص236.


    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:20 عدل 1 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:54

    10 - من الذين أوصى الرسول(ص) الأمة بالتمسك بهم وأنهم عصمة من الضلال إلى يوم القيامة؟


    حدثنا
    عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل
    بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم: اني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من
    السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض.



    عن مالك أنه بلغه أن النبي قال تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله.

    وعن
    زيد بن أرقم قال: قال رسول الله: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا
    بعدي أحدهما من الآخر وهو كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي
    أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما



    11- من الذي هو الأحق بأن يُتَّبع ؟



    4628
    - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ثنا أحمد بن محمد بن نصر ثنا
    عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ثنا علي بن هاشم بن البريد عن أبيه قال
    حدثني أبو سعيد التيمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال: كنت مع علي رضي الله
    عنه يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله
    عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة
    فأتيت أم سلمة فقلت إني و الله ما جئت أسأل طعاما و لا شرابا و لكني مولى
    لأبي ذر فقالت مرحبا فقصصت عليها قصتي فقالت: أين كنت حين طارت القلوب
    مطائرها قلت: إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال: أحسنت سمعت
    رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: علي مع القرآن و القرآن مع علي لن
    يتفرقا حتى يردا علي الحوض



    3714
    - حدثنا أبوالخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا أبوعتاب سهل بن حماد حدثنا
    المختار بن نافع حدثنا أبو حيان التيمي عن ابيه عن علي قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم رحم الله ابابكر زوجني ابنته وحملني إلى دار الهجرة
    وأعتق بلالا من ماله رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مرا تركه الحق وماله
    صديق رحم الله عثمان تستحييه الملائكة رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه
    حيث دا


    8457
    - أخبرنا العباس بن محمد قال حدثنا الأحوص بن جواب قال حدثنا يونس بن أبي
    إسحاق عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم: لينتهين بنو وليعة أو لأبعثن إليهم رجلا كنفسي ينفذ فيهم أمري
    فيقتل المقاتلة ويسبي الذرية فما راعني إلا وكف عمر في حجزتي من خلفي من
    يعني فقلت ما إياك يعني ولا صاحبك قال فمن يعني قلت خاصف النعل قال وعلي
    يخصف نعلا[5].



    5390
    - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن سوادة
    الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن
    ابي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم يقول اهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن
    تخلف عنها هلك



    -
    وفي أخرى لأحمد فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل
    الأرض وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين النجوم أمان لأهل الأرض من
    الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب
    اختلفوا فصاروا حزب إبليس



    1145
    - وفيما كتب إلينا أيضا يذكر ان يوسف بن نفيس حدثهم قثنا عبد الملك بن
    هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم: النجوم أمان لأهل السماء إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء وأهل بيتي
    أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض












    [1] مسند أحمد ج3 ص14 حديث11119.


    [2] الترمذي ج5 ص663.


    [3]هذا حديث صحيح الإسناد و أبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون و لم يخرجاه. صحيح: تعليق الذهبي قي التلخيص.المستدرك ج3ص134.




    [4] الترمذي ج5ص633.


    [5] سنن النسائي ج5ص127.


    [6] المعجم الأوسط ج5ص306.


    [7] الصواعق المحرقة ج2ص445.


    [8] فضائل الصحابة ج2ص671.


    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:29 عدل 1 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:54



    1- هل تعرف رجلا بإسم محمد أو علي أو حسن أو حسين قبل أسماء أهل البيت (ع)؟



    2-
    هل وردت إليك متون (صحائف) ضمّت أرقى كلمات المناجات وأحلى عبارات الدعاء
    وأجمل خطابات التسبيح والتقديس. وصلك في ذلك شيئ من غير الأئمة الاثنى عشر
    وأبيهم علي بن أبي طالب وأمهم الزهراء (ع) وجدهم رسول الله (ص)؟




    3-
    هل بلغت حِكَم بلغت موسوعات لأحلى ما ترتوي به القلوب وتتغذى. في العبادة
    وأحوال الطبيعة وأحوال البدن وأحوال المعادن والجواهر وأحوال الناس... الخ.
    هل ورد كل ذلك من غيرهم؟




    4- هل بلغك أن أحد الفقهاء والقضاة فاقهم علما وفقها وعبادة في زمانهم؟



    5- لقد سلّم الله على كل الأنبياء وحين سلّم على رسول الله (ص) سلّم عليه مع آله. لماذا؟



    (سلام على إل يس)، (سلام على إبراهيم، سلام على موسى وهارون، سلام على نوح في العالمين).



    6- من الذي يتجرأ أن يقول للناس (سلوني) غيرهم؟



    7- من هم أسياد الجنة؟



    3768
    - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي
    زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة.


    - وقال النبي صلى الله عليه وسلم: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.



    8- من هم أحب الناس إلى رسول الله (ص)؟



    2641
    - حدثنا محمد بن عبد الله ثنا حرب بن الحسن الطحان ثنا حسين الأشقر عن قيس
    بن الربيع عن الأعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
    لما نزلت
    ﴿قُلْ لا أَسْأَلُكُم عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا المَوَدّةَ فِي القُرْبَى﴾ قالوا: يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال : علي و فاطمة وابناهما.


    2449
    - حدثني أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي حدثنا سفيان عن عمرو عن ابن
    أبي مليكة عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما
    فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها
    .

    3775
    - حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن
    خيثم عن سعيد بن راشد عن يعلى بن مرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط قال
    أبو عيسى هذا حديث حسن وإنما نعرفه من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم وقد
    رواه غير واحد عن عبد الله بن عثمان بن خيثم قال الشيخ الألباني: حسن.




    9- من هم الذين بِأذاهم وإغضابهم يغضب الله ورسوله؟



    2449-
    حدثني أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي حدثنا سفيان عن عمرو عن ابن أبي
    مليكة عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما
    فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها
    .
    وأنا
    تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله
    واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في
    أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي







    [1] الترمذي ج5 ص656


    [2] صحيح البخاري ج3ص1360.


    [3] المعجم الكبير ج3ص47.


    [4] صحيح مسلم ج4 ص1902.


    [5] صحيح مسلم ج4ص1902.


    [6] صحيح مسلم ج4ص1873.


    عدل سابقا من قبل عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 11:25 عدل 1 مرات



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الخميس 1 مارس 2012 - 10:54



    10- من هم الذين يظهر منهم المهدي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا بعدما تملأ ظلماً وجورا؟



    11- بماذا كان يتعبد أهل السنة قبل الأئمة الأربعة؟





    12- هل وجدت اختلاف في حكم أحد الأئمة الاثنى عشر مع آخر؟



    ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُوْلَ فَخُذُوهُ وَمَا نَهُاكُم عَنْهُ فانْتَهُوا﴾


    - وروى
    الحاكم عن محمد بن عيسى عن أبي حبيب قال: ...قدم أبو الحسن علي الرضا
    –الإمام الثامن من أئمة أهل البيت(ع)- من المدينة ونزل ذلك المسجد وهرع
    الناس بالسلام عليه فمضيت نحوه فإذا هو جالس في الموضع الذي رأيت النبي
    جالسًا فيه وبين يديه طبق من خوص المدينة فيه تمر صيحاني فسلمت عليه
    فاستدناني وناولني قبضة من ذلك التمر فإذا عدتها بعدد ما ناولني النبي في
    النوم فقلت زدني فقال لو زادك رسول الله لزدناك.



    ولما
    دخل نيسابور كما في تاريخها وشق سوقها وعليه مظلة لا يرى من ورائها تعرض
    له الحافظان أو زرعة الرازي ومحمد بن أسلم الطوسي ومعهما من طلبة العلم
    والحديث ما لا يحصى فتضرعا إليه أن يريهم وجهه ويروي لهم حديثا عن آبائه
    فاستوقف البغلة وأمر غلمانه بكف المظلة وأقر عيون تلك الخلائق برؤية طلعته
    المباركة فكانت له ذؤابتان مدليتان على عاتقه والناس بين صارخ وباك ومتمرغ
    في التراب ومقبل لحافر بغلته فصاحت العلماء معاشر الناس أنصتوا فأنصتوا
    واستملى منه الحافظان المذكوران فقال
    حدثني أبي موسى الكاظم عن أبيه جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن أبيه
    زين العابدين عن أبيه الحسين عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهم قال
    حدثني حبيبي وقرة عيني رسول الله قال حدثني جبريل قال سمعت رب العزة يقول
    لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي.



    لماذا هذا الاختلاف في الروايات التالية؟



    - إذا
    قال لغير المدخول بها: أنت طالق أنت طالق أنت طالق نسقا فإنه يكون ثلاثا
    عند مالك وقال أبو حنيفة والشافعي: يقع واحدة فمن شبه تكرار اللفظ بلفظه
    بالعدد أعني بقوله طلقتك ثلاثا قال: يقع الطلاق ثلاثا ومن رأى أنه باللفظة
    الواحدة قد بانت منه.



    -
    [1472] قوله (عن ابن عباس قال كان طلاق الثلاث في عهد رسول الله صلى الله
    عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة فقال عمر بن
    الخطاب أن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم
    فأمضاه عليهم) وفي رواية عن أبي الصهباء أنه قال لابن عباس أتعلم أنما كانت
    الثلاث تجعل واحدة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وثلاثا من
    إمارة عمر فقال ابن عباس نعم وفي رواية أن أبا الصهباء قال لابن عباس هات
    من هناتك ألم يكن طلاق الثلاث على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي
    بكر واحدة فقال قد كان ذلك فلما كان في عهد عمر تتابع الناس في الطلاق
    فأجازه عليهم.



    - 14519
    - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا حماد عن عاصم عن أبي نضرة
    عن جابر قال: متعتان كانتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنهانا عنهما
    عمر رضي الله تعالى عنه فانتهينا.



    تعليق شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم



    - 852 - حدثنا سعيد حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبو قلابة قال: قال عمر بن الخطاب: متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهي عنهما وأعاقب عليهما.



    3- هل قرأت أو سمعت أن لأحد الأئمة مدرس أو شيخ علّمه وفقهه حتى أصبح أعلم وأفقه أهل زمانه كما هو المعهود عند غيرهم من الأئمة؟



    1054
    - قال أبي قال الشافعي أنا قرأت على مالك فكانت تعجبه قراءتي قال أبي لأنه
    كان فصيحا قال أبي قال لنا الشافعي أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا
    كان الحديث صحيحا فأعلموني إن شاء يكون كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب
    إليه إذا كان صحيحا.



    ثم
    أقبل على الفقه والحديث وجود القرآن على إسماعيل بن قسطنطين مقرئ مكة وكان
    يختم في رمضان ستين مرة ثم حفظ الموطأ وعرضه على مالك وأذن له مسلم بن
    خالد بالفتوى وهو بن عشرين سنة أو دونها وكتب عن محمد بن الحسن الفقيه
    وقربختى روى ذلك بن أبي حاتم عن الربيع عنه وكان مع فرط ذكائه وسيلان ذهنه
    يستعمل اللبان ليقوى حفظه فاعقبه رمى الدم سنة قال إسحاق بن راهويه قال لي
    احمد بن حنبل بمكة تعال حتى اريك رجلا لم تر عيناك مثله فاقامنى على
    الشافعي.



    -
    وقد رأى مالك عطاء بن أبي رباح لما قدم المدينة قال عبد الله بن أحمد قلت
    لأبي من أثبت أصحاب الزهري قال مالك أثبت في كل شيء وقد رأى مالك عطاء بن
    أبي رباح لما قدم المدينة قال عبد الله بن أحمد قلت لأبي من أثبت أصحاب
    الزهري قال مالك أثبت في كل شيء.تذكرة الحفاظ.



    - س أبو حنيفة الإمام الأعظم فقيه العراق... وكان قد تفقه بحماد بن أبي سليمان وغيره وحدث عنه.








    [1] الصواعق المحرقة ج2ص595.


    [2] بداية المجتهد ج1ص799.


    [3] شرح النووي على مسلم ج10ص70.


    [4] مسند أحمد ج3ص325.


    [5] سنن سعيد بن منصور ج1ص218.


    [6] العلل ومعرفة الرجال.


    [7] تذكرة الحفاظ.ج1ص361.


    [8] تذكرة الحفاظ.



    <br>
    avatar
    عقيق المحافظة
    عضو فعال
    عضو فعال

    الإنتساب : 13/10/2011
    المشاركات : 52
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عقيق المحافظة في السبت 17 مارس 2012 - 11:50

    شكرا لك يا عمود الديرة

    على هذا الجهد الذي بدلته من اجلنا

    بالتوفيق و التقدم ان شاء الله
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في السبت 24 مارس 2012 - 23:59

    لاشكر على واجب

    شكرا على المرور و الرد



    <br>
    avatar
    ولد المحافظة
    عضو متميز
    عضو متميز

    الإنتساب : 03/07/2011
    المشاركات : 98
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف ولد المحافظة في السبت 31 مارس 2012 - 0:13

    مشكووووووووووور على هذا الجهد الجبار والله يحقظ سماحة السيد ميثم ان شاء الله



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:38

    هذا واجبي أخي ولد المحافظة

    الله يحفظ السيد ميثم والله يثقفنا من علمه

    شكراً على المرور والرد



    <br>
    avatar
    أبو الحسن
    عضو فضي
    عضو فضي

    الإنتساب : 03/07/2011
    المشاركات : 306
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف أبو الحسن في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 0:29

    thanks >>>> عمود الديرة

    على هذا الجهد



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 14:06

    You are welcome



    <br>
    avatar
    بحريني شريف
    عضو فعال
    عضو فعال

    الإنتساب : 22/08/2011
    المشاركات : 77
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف بحريني شريف في الإثنين 16 أبريل 2012 - 8:18

    شكرا لكم
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:21

    عفواً لكم



    <br>
    avatar
    الخبير
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    الإنتساب : 03/07/2011
    المشاركات : 48
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف الخبير في الإثنين 23 أبريل 2012 - 15:15

    شكراً على المجهود الرائع

    الله يحفظ السيد



    <br>
    avatar
    عمود الديرة
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الإنتساب : 03/07/2011
    الإقامة : قرية باربار المقدسة
    المشاركات : 183
    الجنس : ذكر
    الوطن : البحرين

    jadid رد: مواضيع في فن الحوارات العقائدية - الباحث سماحة السيد ميثم المحافظه

    مُساهمة من طرف عمود الديرة في الإثنين 9 يوليو 2012 - 17:17

    أشكرك أخي على زيارة الموضوع و التعليق عليه



    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 يونيو 2018 - 11:02